الصحبة و الجماعة ًالصحبة مفتاحً

العدل و الإحسان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حياته حفظه الله تحت الحصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
elaraby
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 34
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/11/2009
العمر : 30
الموقع : المشرف العام

مُساهمةموضوع: حياته حفظه الله تحت الحصار   الأحد نوفمبر 22, 2009 3:25 pm

حياته حفظه الله تحت الحصار


30 دجنبر 1989: فرض الحصار على بيت الأستاذ عبد السلام ياسين وابتداء من هذا التاريخ منع من الخروج كما منع الناس وحتى أقرباؤه من زيارته.
13 يناير 1990 : اعتقالات واسعة في صفوف الجماعة، و على رأسها جميع أعضاء مجلس الإرشاد حيث حكم عليهم بسنتين سجنا نافذا و غرامة مالية قدرها عشرة آلاف درهم.
8 ماي 1990 : الجماعة تنظم اعتصاما كبيرا أمام مبنى محكمة الاستئناف في قلب العاصمة الرباط قريبا من مجلس النواب، بمناسبة بدء المحاكمة الاستئنافية لأعضاء مجلس الإرشاد، حيث تم اعتقال آلاف الناس.
03 غشت 1990 : المرشد يخرج لصلاة الجمعة بمسجد بنسعيد، ويلقي كلمة في جموع المصلين من عموم الناس ومن إخوانه معلنا فتح جبهة جديدة لا قبل للعدو بمواجهتها وهي القنوت والدعاء على الظالمين طيلة شهر صفر 1411هـ.
9 يناير 1991 : صدور الحكم في قضية طلبة وجدة بعشرين سنة حبسا نافذا في حق اثنى عشر منهم، و على الباقين بأحكام تراوحت بين سنتين و ثلاث سنوات. و قد جاء هذا الحكم بعد فشل المفاوضات التي باشرتها السلطة مع الجماعة في هذه المرحلة.

15 دجنبر 1995 : يخرج الأستاذ من بيته بعد حوالي ست سنوات من الحصار ليصلي صلاة الجمعة بالمسجد وذلك بعد تناقل وسائل الإعلام، استنادا إلى تصريح مسؤول حكومي رفيع المستوى، نبأ إنهاء الحصار عليه. لكنه أبلغ داخل المسجد من طرف مبعوث رسمي، أن الحصار مازال مستمرا وهو ما أبلغه الأستاذ عبد السلام ياسين لجموع المصلين من محبيه وتلامذته في كلمة ألقاها بعد صلاة الجمعة، ليمتد الحصار بعد ذلك إلى غاية سنة 2000.

يوليوز / غشت 1999 : الجماعة تنظم ستة مخيمات شاطئية كبرى في مختلف جهات المغرب.
28 يناير 2000: الأستاذ المرشد يصدر "مذكرة إلى من يهمه الأمر"، وهي رسالة مفتوحة إلى الملك الجديد للمغرب محمد السادس، يحثه فيها على تقوى الله عز وجل في الشعب ومصالحه و رد المظالم والحقوق التي انتهكت في فترة حكم والده. ويجدد له النصيحة التي سبق أن وجهها لوالده الحسن الثاني في رسالة "الإسلام أو الطوفان" وهي الاقتداء بالنموذج العادل الخالد سيدنا عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه.
فبراير 2000: منع خمسة أفراد من عائلة المرشد من أداء فريضة الحج وهم زوجه السيدة خديجة وابنه كامل وصهراه "عبد الله الشيباني وذ. منيرركراكي وزوجه.
19 ماي 2000 : المرشد يقتحم طوق الحصار ويخرج لصلاة الجمعة واضعا السلطات أمام أمر واقع بعدما كانت تصرح للإعلام، من باب التمويه، بأن ذ. عبد السلام ياسين غير محاصر ولم تجد الدولة أمام هذا الوضع إلا مجاراة واقع الحال وانشغلت بدورها بمحاولة استثمار نهاية الحصار لصالحها وتزيين واجهتها الحقوقية.
لكن، ورغم أن المرشد بدأ يخرج من بيته متى شاء ويزوره متى شاء، إلا أن المضايقات البوليسية لم تنته، فما زالت المخابرات مرابطة أمام بيته و في محيطه تحصي أنفاسه وأنفاس زواره وتلاحقه في كل تحركاته أثرا بأثر.
26 ماي 2000 : بدأ المرشد جولات زيارة لآلاف أبنائه المشتاقين لرؤيته والنهل من معينه الفياض في كل أرجاء المغرب.
وكان كلما حط الرحال بمدينة ما إلا وجد مواكب المحبين له تأخذه بالأحضان طاوية مسافة عشر سنوات من الفراق الجسدي الإكراهي وإن كانت الأرواح دوما في تلاق. كما كان يجد أيضا مواكب المخبرين ورجال السلطة الرسميين يطوقون موكبه في أي وجهة اتجهها محصين أنفاسه ومضايقين خطاه.
يوليوز 2000 : السلطات تمنع الجماعة من تنظيم المخيمات الشاطئية، و تدشن حملة من الاعتقالات و المحاكمات بعد أن قررت الجماعة النزول للاصطياف بالشواطئ العمومية.
10 دجنبر 2000: اعتقال بعض أفراد عائلة ذ. عبد السلام ياسين أثناء وقفات في مجموعة من مدن المغرب نظمتها الجماعة احتجاجا على التردي الحاصل في أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، خاصة في حق جماعة العدل والإحسان وإعلامها وطلبتها، وممن اعتقل زوجه وثلاث من بناته وولده محمد وأحد أصهاره، حيث حوكموا صحبة العشرات من أبناء جماعة العدل والإحسان بثلاثة أشهر نافذة ابتدائيا حولت إلى موقوفة التنفيذ في مرحلة الاستئناف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://assohba.montadamoslim.com
 
حياته حفظه الله تحت الحصار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصحبة و الجماعة ًالصحبة مفتاحً :: العدل و الإحسان :: المرشد-
انتقل الى: